مقدمة

 النزاهة الأكاديمية هي التزام المتدرب بمجموعة من القيم الأدبية والأمانة الفكرية والاستقامة العلمية متشكلة في استخدام المعلومات وتوثيقها ونشرها  , والتي تساهم في تفعيل القيم التربوية السلوكية كتجنب الغش والانتحال الفكري، وكذلك أعمال أخرى كالتلاعب بالنتائج، التحيز، أو تزوير المستندات الأكاديمية.   لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية للمدربين والمتدربين على حد سواء؛ تساهم في مدهم بمبادئ وأصول التعامل مع المحتوى التعليمي بما يضمن حقوق الملكية الفكرية. لذلك فهي تعد مبدأً أساسيًا لأنظمة التعلم الإلكتروني في تقديم برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في مركز التمكين المالي للتدريب

سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

الالتـزام بتحقيـــق النزاهـــة الأكاديمية فــي بيئــة التعـــليــم الإلـكتــرونـي مثــــل منــــع الغـــش وانتحـــال الهــويــــة

سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

تعد الممارسات الأخلاقية في مؤسسات التدريب متطلبًا اساسيًا، وجزء من عملية التنمية البشرية وتعزيز القدرات والمهارات والقيم والمبادئ الأخلاقية .

 

تشمل مسئوليتنا في مركز التمكين المالي للتدريب إلى إيجاد معايير شاملة ووضع سياسات وقوانين تضمن تحقيق وتعزيز النزاهة الأكاديمية في سبيل تطوير العملية التدريبية ، وتشجيعا على تحقيق الأمانة ونشر المبادئ و القيم بين المدربين والمتدربين. و توفير بيئة تدريبية فعالة لتحقيق أهداف التدريب .

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة بمعايير النزاهة الأكاديمية ، وتشمل الأفعال والتصرفات التالية:

1. الغش : الاستعانة بطريقة غير مشروعة و غير مصرح بها بأشخاص أو وسائل الكترونية باستخدامها أثناء تأدية مهام أكاديمية معينة كالاختبارات أو الواجبات بهدف الحصول على تقييمات دراسية عالية

2. الانتحال العلمي : استخدام مجموعة من المعلومات أو جزء منها و نسبتها إلى الذات دون عزو صريح واضح لمصادرها الأصلية

3. تزوير الوثائق والتلفيق : تزوير أو اختلاق مجموعة من السجلات و الوثائق العلمية أو الأكاديمية بتضمنيها معلومات أو بيانات لم يتم جمعها أو النصوص أو اقتباسات أو إفادات أو توقيعات غير صحيحة .

4. الوصول غير المصرح به إلى الوثائق الرسمية الأكاديمية والإدارية : الممارسات المؤدية إلى الاطلاع أو الوصول إلى السجلات والوثائق الالكترونية وغير الالكترونية، أو النفاذ إلى برامج الحاسب تحتوي معلومات غير مصرح الاطلاع عليها. وعمليات الوصول غير الشرعية عبر اختراق الأنظمة و البوابات الالكترونية، الأمر الذي ينطوي على تهديد أخلاقي وقرصنة يجرم عليها القانون و التشريعات الدولية

5. انتحال شخصية الغير: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية وفي هذه الحالة تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب الأساسي المنتحلة شخصيته.

6. الحصول على ميزة أكاديمية : القيام بسلوكه أو ممارسة تهدف الحصول على درجات أكاديمية أو اعتبارية بطرق منافية للقيم و الآدب و الأعراف المشروعة كتقديم الرشوة لتحسين الدرجات، أو السرقة و استنساخ أو حيازة الأسئلة دون تصريح، أو تعمد تخريب أو إخفاء أوعية المعلومات لحرمان الآخرين من الاستفادة، أو عدم المراعاة المتعمدة لقواعد المنافسة الأكاديمية الشريفة مع الزملاء  ،

7. المساعدة على التحريض على خيانة الأمانة : تقديم المساعدة أو المساندة المادية و المعنوية لتمكين الآخرين من الحصول على مواد أو مميزات أو وثائق، معلومات غير مصرح بها ، أو الإدلاء بمعلومات مغلوطة حيال موضوعات تتعلق بقضايا النزاهة الأكاديمية .

8. حقوق الملكية الفكرية : أعمال القرصنة الالكترونية و غير الالكترونية لحقوق تأليف و نشر وطبع أو استخدام البرامج الحاسوبية أو الأشرطة أو الأوعية السمعية البصرية بدون تصريح

9. استغلال التعاون: استغلال واعتماد المتدرب على متدرب آخر في مجموعته لإنجاز واجب أو عمل مشترك بتوفير المساعدة الأكاديمية له .

10. الحصول أو تلقي أي مساعدة غير مصرح بها في الاختبارات أو كتابة تلفيق من المعلومات لدعم نتائج المختبر أو احضار أوراق خارجية في الاختبار والحصول على معلومات لم تقدم من قبل معدي الاختبار أو أي من الأعمال الأكاديمية الأخرى.

يعمل مركز التمكين المالي للتدريب على تحقيق النزاهة الأكاديمية في برامج التدريب الإلكتروني من خلال سياسات و إجراءات منع انتحال الهوية :

• التحقق من عدم انتحال صفة علمية أو مؤهل دراسي أثناء التسجيل في الدورات التدريبية التي تتطلب حد أدنى للمؤهل الدراسي للمتدرب للالتحاق بالدورة التدريبية ، يطلب إرفاق (( صورة من المؤهل الدراسي )) أو (( تعريف من جهة الدراسة أو العمل )) .

• التحقق من عدم انتحال الصفة الشخصية للمتدرب أثناء التدريب الإلكتروني يحق للمركز أو المدرب طلب فتح الكاميرا أثناء الدورة التدريبية للتحقق من هوية المتدرب .

• التحقق من عملية رصد الحضور و الغياب الالكتروني اليومي للتحقق من أوقات الحضور و الانصراف و المدة الزمنية للحضور اليومي .

• التحقق من التفاعل والمشاركة في التطبيقات العملية التي يعدها المدرب بحسب الخطة التدريبية أثناء أوقات التدريب الإلكتروني ، ورصد الدرجات وتقييم مستوى المتدرب بشكل مستمر .

• التحقق من دخول المتدرب على الموقع الإلكتروني بشكل مستمر لمتابعة المهام و الواجبات اليومية .

إجراءات ضبط والتحقيق في انتحال الهوية :

• عند تبوث انتحال الهوية تتم اتخاذ الإجراءات النظامية .

• ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻣﺤﻀﺮ بحالة الانتحال ﻣﻊ إرﻓﺎق الدلائل و الإجراءات التي تم اتخاذها .

• إشعار المتدرب ( المنتحل شخصيته و المنتحل شخصية غيره ) ﺑﺎﻹﺟﺮاء اﻟﺘﺄدﻳﺒﻲ ﻗﺒﻞ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ.

يعمل مركز التمكين المالي للتدريب على تحقيق النزاهة الأكاديمية في برامج التدريب الإلكتروني من خلال سياسات و إجراءات منع الغش :

• لا تتضمن الدورات التطويرية أي اختبارات أثناء أو نهاية الدورات التدريبية ، ويكون معيار التقييم فيها المشاركة الفعالة أثناء التدريب .

• في الدورات التي تتضمن اختبارات يتم فتح الاختبارات الإلكترونية واستقبال المتدربين عند بدء فترة الاختبار ولا يسمح للمتدرب بدخول الاختبار بعد مضي ( 15 ) دقيقة من بداية الاختبار ؛ و لا يسمح للمتدرب الخروج إلا بعد نهاية زمن الاختبار .

• يضع المركز بنك من الأسئلة تتميز بـ : نماذج متعددة الاختبار ، التوزيع العشوائي للأسئلة ، عرض سؤالا واحدًا فقط في الصفحة .

• يتم متابعة ورصد دخول المتدربين على الأنظمة الإلكترونية وتسجيل وقت الحضور و الانصراف في الاختبارات كاملة.

• في الدورات التي تتضمن اختبارات حضورية يطلب من جميع المتدربين وضع الحقائب والجوالات وأي أجهزة الكترونية في خارج قاعة الاختبار .

• للتحقق من هوية المتدرب أثناء أداء الاختبار الإلكتروني يطلب فتح الكاميرا أثناء الاختبار .

إجراءات ضبط والتحقيق في واقعة الغش:

• في حالة ضبط متدرب في حالة غش يطلب المراقب من المتدرب تسليم الاختبار الالكتروني أو الحضوري ، وفي حال امتنع المتدرب عن التسليم يتم التواصل مع مشرف المركز

• اﺗﺨﺎذ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻨﻈﺎﻣﻴﺔ وفق وفقًا للتعليمات و اللوائح التنظيمية .

• ﺗﺤﺮﻳﺮ محضر ضبط واقعة غش ﻣﻊ إرﻓﺎق الدلائل و الإجراءات التي تم اتخاذها .

• إشعار المتدرب ﺑﺎﻹﺟﺮاء اﻟﺘﺄدﻳﺒﻲ ﻗﺒﻞ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ .

إجراءات الإبلاغ عن رسوب بسبب الغياب:

• يتم عملية رصد و تسجيل الحضور والغياب يوميا في المنصة الإلكترونية و تسجيل وحفظ كامل محتوى البرنامج يوميًا في قاعدة بيانات آمنه .

• تجاوز نسبة الغياب المسموح يؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبار النهائي وهي25 % من ساعات البرنامج .

• في حال غياب المتدرب عن الاختبار النهائي بدون عذر رسمي مقبول يتم اشعاره بالرسوب في البرنامج .

يعمل مركز التمكين المالي للتدريب على تحقيق النزاهة الأكاديمية في برامج التدريب الإلكتروني من خلال سياسات و إجراءات منع تزوير الوثائق والتلفيق والوصول أو المساعدة غير المصرح بها أو جميع حالات الانتهاكات التي تمثل انتحالا للهوية :

• اﺗﺨﺎذ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻨﻈﺎﻣﻴﺔ اﻟﺘﻲ وفق اﻟﺤﺎﻟﺔ ( يختلف الإجراء وفقًا للإجراءات و اللوائح التنظيمية )

• ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻣﺤﻀﺮ بحالة مخالفة النزاهة الأكاديمية ﻣﻊ إرﻓﺎق الدلائل و الإجراءات التي تم اتخاذها .

• إشعار المتدرب ﺑﺎﻹﺟﺮاء اﻟﺘﺄدﻳﺒﻲ ﻗﺒﻞ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ.

أشكال انتهاك أخرى

  • بيع المواد العلمية أو نشرها أو أخذها بدون إذن أو تصويرها أو نسخها أو غير ذلك من التصرفات التي تعيق المؤلف عن ممارسة حقوقه